‏إظهار الرسائل ذات التسميات مالكي. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات مالكي. إظهار كافة الرسائل

26‏/7‏/2015

دورات الإصطدام والإبتزاز بين كردستان وبغداد 2 – المالكي والعبادي

صائب خليل
 تحدثنا في الحلقة الأولى (1) عن تركيبة دورات كالبريث التي تتبعها كردستان لابتزاز بغداد وبينا أنها تفسر بطبيعتها التدريجية الحذرة، وتراكم تأثيرها مع الزمن، وصول الإبتزاز إلى الحد المهول الذي وصل إليه اليوم دون أن يثير الغضب الكافي لدى الشعب العراقي للإنتفاض على حكوماته الذيلية التي مررتها ابتداءاً من أياد علاوي وانتهاءاً بالعبادي الذي توج الخضوع واعطاه أكثر صوره نفوراً.

دورات “كالبريث” لابتزاز كردستان لبغداد – 1- كيف تعمل وكيف وصلنا إلى هنا؟

صائب خليل
 لم تعد كردستان في عهد العبادي – عبد المهدي، هي التي تعاني من تصريف شحنات نفطها المهرب، بل الحكومة العراقية! فآخر أخبار تطورات العلاقة الغريبة بين بغداد وكردستان خبر يقول: "ارتفاع مبيعات نفط كردستان وانخفاض مبيعات النفط العراقي"(1)

3‏/7‏/2015

لو كان المالكي سنياً، لو كان النجيفي كردياً...لكنا انتبهنا!



صائب خليل
2 تموز 2015

النفاق ممتع واقتصادي! إنه يعطينا شعور لذيذ بأننا الأفضل دون أن نتكلف ثمن ذلك، ويمكننا أن نثبت قناعتنا بأن تلك الأفضلية في جيناتنا وتعاليمنا وتربيتنا، ولا نحتاج إلى أن بذل شيئاً من أجلها. والنفاق فوق ذلك، يساعدنا على التمتع بثمار سرقاتنا دون إزعاج الضمير الذي ينشر عليها طعماً مراً، إن لم نكن منافقين جيدين.... لكن للنفاق ثمنه! ثمنه الغالي...

23‏/3‏/2015

هل سيعيد الشعب العراقي سحل ساسته؟

صائب خليل
19 آذار 2015

من المؤكد أن الوصي عبد الإله ونوري السعيد كانا من الشخصيات القبيحة في التاريخ العراقي، وأن الحقد المتراكم لدى الشعب العراقي على جرائمهما كان ذا نتيجة وحشية تعرضت وما تزال للنقد الكثير والشديد احياناً واتهام الشعب بالعنف وعدم التحضر. ولكن هل  من المستحيل أن يتكرر ذلك مستقبلاً فيسحل الشعب ساسته؟

11‏/2‏/2015

حكومة العبادي هجوم أمريكي بأيد كردستانية على الشعب العراقي


صائب خليل
7 شباط 2015

بعد توجيه مجموعة من عشرين خبيراً نفطياً عراقياً (هم في الواقع كل الخبراء النفطيين في العراق تقريباً) عن اعتراضات قوية على اتفاقية النفط بين حكومة العبادي – عبد المهدي وكردستان، والتي وقعت على عجل، وإيصال رسالتهم ذات النقاط المحددة والخطرة إلى مجلس النواب، والتي كانت تمثل الرأي العام العراقي بشكل كبير، وأكثر من أية قضية اخرى، خرج ناطق باسم الحكومة ليعلن أنها ماضية في طريقها وان شيئا لن يؤثر على تنفيذ الإتفاقية وأن الآراء المخالفة هي آراء "شخصية" وأن هذه هي "الديمقراطية" حيث كل حر برأيه.

19‏/11‏/2014

اتفاق النفط – غسيل أموال النهب الكردستاني للعراق


صائب خليل

مقدمة- العراقي ومفاوضات ساسته


إن إحساس العراقي عندما تتفاوض حكومته مع أية جهة أخرى، هو ذات إحساس الفسلطيني عندما تتفاوض حكومة عباس مع إسرائيل. الفلسطيني أو العراقي لا ينتظر "نتيجة مفاوضات" كما يفهمها الناس، بل يجلس منتظراً  كارثة جديدة من التنازلات الخطيرة التي تمتص دمه وكرامته، يتفق عليها العملاء الذين فرضوا على قيادته، مع سادتهم. ويصح هذا ليس فقط على مفاوضات الحكومات العراقية المتعاقبة مع الأردن حول اتفاقات النفط ، والكويت حول اتفاقات الأراضي، والسعودية حول الإرهابيين في السجون، وكلتا الدولتين السعودية والكويتية حول استغلال النفط الحدودي، بل أيضاً مع دولة كردستان، حول النفط والأرض.

27‏/8‏/2014

وذهب المالكي!...مقارنات وتوقعات


صائب خليل
14 آب 2014

لاشك أن الجميع في العراق يتطلع بشوق إلى ما ستؤول إليه الأمور بعد الهزة الأرضية المفاجئة بإزاحة المالكي، لكن الأمور مازالت غامضة لا تسمح بأية كتابة جدية عن الموضوع بعد، إلا لمن يبحث عن "التنجيم السياسي"، ولا تهدف هذه المقالة إلى ذلك (للأسف، إن خيب ذلك أملك)

علي غيدان- سوابق وأدوار خيانية أخرى؟


صائب خليل
15 تموز 2014

لأننا لا نملك حكومة بأي معنى ولا دولة بأي معنى، فعلينا ان نراجع الحقائق باستمرار وننظر ما تفعله الدول والحكومات الطبيعية تجاهها، لكي لا نغرق فيما تفعله حكومتنا المزيفة في دولتنا الكاريكاتيرية، ونعتبره مع مر الزمن "طبيعياً" (أي "نطبعه" قسراً في رؤوسنا) وننسى كيف يفترض أن تكون الأشياء في الدول الحقيقية فنغرق في ذات البحر من الوهم الذي يغرق فيه ما يسمى "العراق"

مكالمة الموصل – إضافات ضرورية لإكمال الصورة



صائب خليل
17 حزيران 2014

نشرت في مقالتي السابقة مكالمة لي مع صديقي ربيع قاسم القزاز حول ما حل بالموصل وما وصلت إليه الأوضاع فيها. ورغم أمانة صديقي التي لا اشك بها مطلقاً إلا أنه ربما لم يكن حيادياً في تقديراته وتصوراته وتقييماته للأمور بل ينطلق من تجربته وعواطفه وقناعاته إلى حد ما، فلم تكن تلك المكالمة تنقل الصورة الكاملة وبالشكل المطلوب من الحيادية عما جرى في الموصل.

كيف ضاعت الموصل وكيف سيضيع باقي العراق


 صائب خليل
14 حزيران 2014

ها قد وصلنا إلى حافة النهاية وهاهي الموصل تدق جرس الإنذار الأخير للعراق وشعبه! يكتب مالوم ابو رغيف: "وقد مر يوم بكل تفاصيله واتضحت صور الفرار العظيم، لم يتفضل قائد عسكري او مدني ويخبر الشعب كيف ومن اي جهة قدمت قوات داعش! هل نزلت من السماء ام انبعثت من باطن الارض!؟

ما حدث ببهرز - إلى أين تقود العراق حكومة لا تحقق في هذا ؟



صائب خليل
1 حزيران 2014

لم تثر المقالة الخطيرة التي كتبها سعد السعيدي ("ما حقيقة احداث بهرز؟")(1) عن مجزرة بهرز (23 و 24 آذار 2014)، ما تستحقه من إهتمام، لا على المستوى الحكومي ولا على مستوى الشارع العراقي،  ووضعت على الرف شأنها شأن أفلام الفيديو الخطيرة التي وثقت شهادة الشهود عن تلك المجزرة، والتي يدين فيها ذوي الضحايا القوات الحكومية سوات بشكل خاص، بالتآمر مع الإرهابيين وقيامهم بإرهاب السكان وإهانتهم وقتل الضحايا أمام أهلهم، وهي الأفلام التي قام الكاتب بمتابعتها والإستناد إليها.

مجزرة بهرز...عندما يكون التحقيق واجباً، تكون الثقة عدواناً

صائب خليل
23 نيسان 2014

لمجزرة بهرز، أسوة بغيرها من قصص الإرهاب، قصتين أيضاً: سنية وشيعية (أنظر مقالتي "كيف تصمم "قصة شيعية" و "قصة سنية" لكل موضوع؟" *) وهذه المرة هناك نقطة لا يختلف عليها وهي أن ضحايا المجزرة سنة، أما ألمتهمون بالجريمة فهم شيعة في قصة الضحية وسنة، في قصة الجانب الشيعي، (القاتل والمقتول من السنة حسب الرواية الشيعية).

أقف مع المالكي في هذا وأدعو لإنتخابه إن صمد

صائب خليل
11 آذار 2014

قبل كل شيء، أريد أن أوضح موقفي ورأيي بالمالكي لكي لا تفهم هذه المقالة خطأً. أنا لست من مؤيدي المالكي وهو لا يحظى مني بالثقة لأسباب عديدة لم أفصلها بعد في مقالة ليأسي منه ومن حكومته، فقد اعطاني الإنطباع منذ مدة طويلة بأنه يدير الدولة بشكل مبهم تماماً لا يعلم بحقائقه إلا هو، وأن ما يظهره ليس سوى مسرحيات بعضها محبوك بشكل جيد والآخر مكشوف ومضحك. وهو براغماتي يبحث أولاً وأخيراً عما يضمن بقاءه في السلطة وإلى الأبد إن أمكن، وبأي ثمن. لم أشعر يوماً أن لديه أي إحساس بالمسؤولية عن أموال البلاد ومستقبل البلاد ولم يهتم لحظة بمصير شعبه.

فضائح جديدة لعقود الأردن وشعب نائم ينتظر مصيره الأسود


صائب خليل
14 شباط 2014


عندما يكون لديك "فضحية" واحدة، فإنك تكشفها على أمل أن يعاقب الشعب الحكومة أو الجهة المسؤولة ويزيحها، ولكن عندما يصل العد في الفضائح إلى خمسة ثم عشرة ثم عشرين فإنك تتردد في نشر المزيد لأنها لن تخدم إلا تعويد الناس على الفضائح و"تطبعهم" عليها كما طبع السادات ومبارك وعباس شعوبهم على المذلة لإسرائيل حتى صارت شيئاً "طبيعياً"، وصارت الكتابة عنها ممجة.

23‏/11‏/2013

عشاء خفيف مع الاستاذ صائب خليل



هذه مقابلة في مختلف الشؤون السياسية، اجراها معي مشكوراً الأديب الأستاذ حمودي الكناني لصحيفة المثقف ونشرت على الرابط التالي حيث أغنيت بالعديد من التعليقات والمناقشات:


في هذه الحلقة من مدارات حوارية تستضيف المثقف الكاتب والمحلل السياسي الاستاذ صائب خليل، فاهلا وسهلا به.

صائب خليل كاتب وباحث سياسي عراقيٌ  أصيل، يحلل ويناقش موضوعاته بأناة وروية وموضوعية، يرى الامور ببصيرته فيزنها ولا يبخس الميزان، لربما له منتقدون يأخذون عليه صراحته ولكن له مريدون  يعيدون قراءة ما يكتب .. هذا الرجل يملي عليه عقله ولا تملي عليه عواطفه .. فلو كان الكثير يتبع عقله  لكنا بخير وأمن وسلام  وما كانت فتكت بنا العواطف فاهلا وسهلا  بالاستاذ صائب خليل في مدارات حوارية على صفحات المثقف الغراء ...